ما الجديد
 
 

م هاني ابو حليمه

مهندس جديد
إنضم
27 مايو 2010
المشاركات
13
مستوى التفاعل
1
التغلب علي مشاكل قطع الغيار الموجوده في السوق المصري (الترانزستور )
 
 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


نظرا لما قراته ومازلت اقراه من المشاكل التي يتعرض لها الكثير من الفنيين من حيث قطع الغيار الموجوده في السوق المصري ( الترانزستورات ) وعدم جودتها والمشاكل الناتجه من ذلك مثل اهدار المال والوقت والمجهود وربما ايضا البعد عن منطقه العطل وغض النظر عنها والبحث في منطقه اخري في الجهاز بسبب تلف الترانزستور الجديد بعد تركيبه الامر الذي قد يفاقم المشكله وينتج مشاكل جديده امام الفني لان البحث في منطقه اخري خلاف منطقه العطل يعد هذا من وجهه نظري الشخصيه تدمير وليس اصلاحا

والسؤال الذي يطرح نفسه الان ماهو الحل امام الفني الا التجربه التي قد يحالفها الحظ كأن يقع الفني مثلا في ترانزستور جديد يتصف بالجوده ؟

وللمشرفين الافاضل كل الشكر والتقدير في لفت نظر الاعضاء في ضروره التأكد من القطع الجديده قبل تركيبها وانها لابد ان تكون من مصدر موثوق منه

ولكن هنا سؤال من اين يأتي الفني بقطعه سليمه او اصليه ؟
والجواب علي هذا السؤال ان يقوم الفني بفكها من شاسيه قديم او ان يأتي بها من مصدر موثوق منه
وهنا تأتي اسئله اخري ماذا يفعل الفني اذا لم يكن لديه شاسيه قديم يحمل الرقم المراد ؟

واذا وجد الفني بالفعل هذا الترانزستور فما مدي الحكم علي استمراريه هذا الترانزستور في العمل خصوصا ان لكل عنصر عمر افتراضي ؟؟؟؟؟؟
وسؤال اخر ماهو المصدر الموثوق منه ؟ لأن ذلك يعتمد علي امانه تاجر قطع الغيار وللاسف نادرا ما نجد بائع يلفت نظر العميل الي عدم جوده مايقوم التاجر ببيعه ( محدش بيعيب علي قطع غياره)

ومن هنا احببت ان اذكر لك تجاربي بخصوص هذا الموضوع

كثيرا ما تعرضت لهذه المشكله قديما فدفعني ذلك الي البحث في قطع الغيار الموجوده في السوق المصري لمعرفه ماهي الاسباب التي تكمن وراء عدم صلاحيه هذه الترانزستورات عند استخدامها مكان القطع التالفه
وكانت الاسئله التي تراودني كثيرا ...... اليست القطع الصينيه الموجود في الاسواق مصنوعه من نفس عنصر السيليكون او الجرامنيوم المصنوع منها مثيلاتها من الترانزستورات اليابانيه والاوروبيه ؟
اليس حجم القطع الصينيه متابقا تماما لحجم مثيلاتها اليابانيه والاوربيه؟
اليس نفس الرقم الموجود علي القطعه الصينيه التصنيع هو نفس الرقم الموجود علي القطعه يابنيه التصنيع او الاوربيه ؟ ...................... الخ

ومن هنا انطلقت باحثا عن السبب ...... وعن طريق الرياضيات العاليه والفيزياء والتي لن اتطرق اليهم الان لكونها طويله ومعقده نوعا ما الامر الذي قد يسبب ملل الاخوه الاعضاء

واتضح لي ان سبب مشكله القطع الصينيه... هو عدم مطابقتها للمواصفات اليابنيه والاوربيه وليس رداءه جودتها من حيث البنيه الداخليه

وساضرب هنا مثالا حتي يستطيع الاخوه الاعضاء فهم ما اريد توصيله تمهيدا لاخبارهم عاجلا عن كونيه حل المشكله

مثال بالنسبه لشاشات الكمبيوتر .... ترانزستور مكتوب عليه (bu2527ax) وهو ترانزستور الاخراج الافقي والذي يعرفه معظم الفنيين الذين يعملون في صيانه الشاشات العاديه
عند قراءه الdatasheet (صحيفه البيانات) الخاصه به نجد ان

1- قيمه قمه فرق الجهد بين المجمع والباعث (collector-emitter voltage peak value) هو 1500فولت

2-فرق الجهد بين المجمع والباعث (collector-emitter voltage ) هو800فولت

3-تيار المجمع (collector –current) هو 12 امبير

4-تبديد القدره الكليه (total power dissipation ) هي45 وات ................ الخ

هذا هو المطابق للترانزستور( bu2527ax) اذا كان يابني او اوربي التصنيع فهذا الترانزستور من انتاج شركه فيليبس الهولنديه (بمعني انه لو الترانزستور ياباني او اوربي اذا فهو له نفس الصفات المبينه اعلاه والتي بني عليها مصممي الشاشات استخدام ذلك الترانزستور وغيره من الترانزستورات
هذا اذا كان ياباني او اوربي كما ذكرت ولكن اذا كان صيني التصنيع فنادرا ما نجده يحمل نفس الصفات (الموجوده في صحيفه البيانات ) ولكنه ينحدر عنها ....يعني باختصار الترانزستور الصيني ممكن يكون مطابق لنفس الصفات وهذا نادرا وكثيرا لا يطابق (يوجد فعلا في السوق المصري ترانزستورات bu2527ax تعمل جيدا ولكن ايضا يوجد منها الكثير الذي يتلف تلف شبه فوري عند تركيبه بالرغم من سلامه باقي مراجل الشاشه

مثال للتوضيح

ترانزستور صيني( الموجود في السوق المصري) مكتوب عليه bu2527ax نجده مثلا

1- قيمه فرق جهده بين المجمع والباعث اقل من نظيره الياباني او الاوربي كأنه يكون مثلا 1200 فولت بدلا من 1500 فولت كما في الترانزستور الياباني او الاوربي التصنيع

2-فرق جهده بين المجمع والباعث هو 550 فولت بدلا من 800فولت كما في الياباني او الاوربي

3-تيار مجمعه 8 امبير بدلا من 12 امبير كما في الياباني او الاوربي

4-تبديد القدره الكليه له 32 وات بدلا من 45 وات كما في الياباني او الاوربي

المثال السبق مثال افتراضي ولاحظ انه لو قل احد البنود الاربعه السابقه سيقل معها باقي البنود تلقائيا علي حسب علم الفيزياء والرياضيات

ملحوظه مهمه السبب في اختلاف قيم الترانزستورات الصينيه عن اليابانيه والاوربيه يرجع للمستوردين المصريين بارك الله لنا فيهم حيث ان المستورد عاوز القطعه اللي بعشره جنيهات ... بجنيه واحد فقط وطبعا الصين مش هتغلب لو حتي المستورد عاوز القطعه ب 10 قروش طبعا هتعملهاله والنتيجه النهائيه فلوس بتترمي علي الفاضي وانهيار الاقتصاد المصري كما هو حادث الان وطبعا تعبنا وحيرتنا احنا

ومن هنا اتضح لي فكره بعد كشف الحقيقه

وهي اذا لم اكن املك ترانزستور ياباني ( شاسيه قديم) فلماذا لا استخدم ترانزستور صيني التصنيع ولكن هذه المره يكون اعلي في صفاته عن الترانزستور التالف عند النظر في صحيفه البيانات بمعني انني ابحث عن رقم ترانزستور اخر غير ال bu2527ax ثم انظر في بياناته واستخدمه اذا كان اعلي من الياباني التالف ( مايحتويه الياباني التالف من مواصفات الجهد والوات والتيار ..... الخ ) لانه اذا كان الترانزستور الصيني اعلي من مواصفات الياباني في الداتا شيت مع انه في الحقيقه اقل من هذه المواصفات سيصبح متعادلا مع مواصفات الترانزستور الياباني التالف او ربما يتفوق عليه (علي bu2527ax الياباني او الاوربي )

وبالفعل الترانزستور الذي يحمل رقم 2sc5047 الموجوده في السوق المصري ( صيني التصنيع ) يعمل جيدا بديلا للترانزستور ال bu2527 ax ) الياباني بل وعلي العكس تم تركيب الترانزستور ا لbu2527ax ( صيني التصنيع ) والذي يطلق عليه رديء علي شاشات كمبيوتر 14 و 15 بوصه بدلا من الترانزستور الاصلي التالف ( الياباني او الاوربي ) هذا طبعا بعد التأكد من ان الترانزستور bu2527ax الصيني يحمل صفات اعلي من الترانزستور الياباني التالف من حيث الجهد والتيار والوات وهكذا ومع ان الترانزستور الصيني تقل صفاته عن الداتا شيت الحقيقيه الا انه يصبح متعادلا وربما يتفوق علي ترانزستور اخر ياباني له صفات اقل منه

ملحوظه مهمه جدا

تتفاوت الترانزستورات الصينيه عن اليابانيه والاوربيه بنسب غير ثابته وهذه مشكله اخري
ومن خلال تجاربي العمليه توصلت الي قاعده شبه ثابته وهي ان لا تقل الزياده في المواصفات عن 25% من المواصفات الاوربيه واليابانيه وكلما كانت هناك زياده في الفارق كلما نجحت تجربه استخدام الترانزستور البديل فلو كان تيار مجمع الترانزستور المراد تجربته مثلا 18 امبير كان هذا افضل من استخدام ترانزستور اخر تيار مجمعه 15 امبير وهكذا والحمد لله تمكنت من ايجاد حلول لمشاكل الترانزستورات الجديده بنسبه وصلت الي 95% والتجربه العمليه كانت شاهد صدق علي ذلك

وفي النهايه

كل ماعليك هو قراءه مواصفات الترانزستورات التالفه علي datasheet الخاصه بها ثم البحث عن ترانزستورات اخري جديده ( الموجوده في السوق المصري ) تزيد عن هذه المواصفات بنسبه من 25% الي 50% ثم قم بتركيبها دون تردد وهنا ستجد ان المشكله قد اختفت وكذلك ستصبح عضو من اعضاء ازدهار الاقتصاد المصري

ويتم البحث حاليا في طريقه اخري لحل مشاكل الدائرات المتكامله من نوعيه str الموجوده في السوق المصري فدعواتكم ان يوفقني الله لاخبركم بالنتيجه
وكل عام وانتم بخير


 
 

ماهر يونس

مهندس جديد
إنضم
1 يونيو 2010
المشاركات
668
مستوى التفاعل
2
التغلب علي مشاكل قطع الغيار الموجوده في السوق المصري (الترانزستور )
   
موضوع جميل جدا أحسنت يا استاذنا
 
 

رشدى حبيشى

مهندس جديد
إنضم
26 مايو 2009
المشاركات
168
مستوى التفاعل
0
التغلب علي مشاكل قطع الغيار الموجوده في السوق المصري (الترانزستور )
   
بارك الله فيك وفى امثالك

ممكن مهندس هانى بديل اى سى
tda4605
للاسف الموجود فى السوق مضروب
 
 

محمدالعربي

مهندس جديد
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
277
مستوى التفاعل
0
التغلب علي مشاكل قطع الغيار الموجوده في السوق المصري (الترانزستور )
   
بارك الله فيك باشمهندس هاني

وفقك الله

السلام عليكم
 
 

NOOOOR

شركة رؤية
مؤسس الموقع
إنضم
23 فبراير 2009
المشاركات
7,486
مستوى التفاعل
272
التغلب علي مشاكل قطع الغيار الموجوده في السوق المصري (الترانزستور )
   
جزاك الله خيرا وبالفعل نشتري الاوردر من الصين يطلع نصه تالف والنص التاني عايز يتصلح
 
 
 
أعلى