ما الجديد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

abujaish

مهندس جديد
طريقة تتبع الفولت

اخواني الاعزاء ومراقبين هذا المنتدى الرائع أسأل الله العلي القدير ان يجزيكم كل الخير

انا حابب اطرح موضوع قد يستفيد منه الجميع بطريقة علمية الا وهو

طريقة تتبع الفولت من البداية حتى الوصول الى دائرة المعالج
مثلا كيفة معرفة ماهي القيم الواجب توفرها على الموسفتات او المنظمات او الدرايفرات

ولنضرب مثال على ذلك بورد من نوع
asrock G41c-vs كيف نتتبع القيم الصحيحه للفولتات ومن أين نبدا مثلا

أرجو التوضويح بشكل مفصل والأجر على قدر المشقة

أخوكم شادي

abujaish

مهندس جديد
طريقة تتبع الفولت

رد: طريقة تتبع الفولت

مهندس شادي
بعد التحيه العطره لشخصكم الكريم
انا بصراحه بحترم قوي طلبك للعلم والمعرفه وليس لكتابه المشاكل وانتظار حلولها من باقي الاعضاء
انا بحضر حاليا للموضوع ده علي بورده g31 ةان شاء الله يكون الموضوع حصري ومفيد للاكاديميه ولاعضائها
تقبل تحياتي

اخي اسامة انا اللي بحترمك وبحترم طريقة شرحك وتوصيلك للمعلومة وانشاء الله بميزان حسناتك لانك سباق للخير من خلال قرائتي لمواضيعك مع اني منذ مايقارب سنة خرجت من الأردن الى مصر واخذت دورة صيانة بوردات ولكن للاسف كان عبارة عن شرح غير علمي وعن طريق الحفظ دون اي منطق وهذا ما اكرهه فياريت اخي الحبيب جزاك الله كل الخير ان العمل على هذا الموضوع بشكل جدي مع انني مع العلم كنت مفكر اذهب لمصر مرة اخرى واجد مركز او شخص يعلمني بشكل منطقي وتتبع للاعطال دون التجربه والخطأ ولكني الى الان لم أجد

اخوك شادي

abujaish

مهندس جديد
طريقة تتبع الفولت

اقسم بالله الموضوع ابسط مما تخيل ... بس الحكايه كلها في الخطوات الاولي
بمعني
ان دلوقت البورده جاتلي قاطعه بور ... ايه اللي انا اعملو؟؟؟؟
او البورده قاطعه داتا ... ابدأ منين؟؟؟؟؟؟
لا اكثر ولا اقل
وانا ان شاء الله هشرح وبالتفصيل من اول حرف في الصيانه ..يعني احنا جينا الدنيا جاهزين؟؟ لا طبعا في ناس كتير قوي ساعدتنا علشان نفهم وجه دورنا علشان نرد الجميل.. بس اللي انا عايزو التفاعل معايا
تقبل تحياتي

اخي العزيز كلامك رائع وشبه واضح واذا كان بالامكن تطول بالك علي شوي

انا عندي بورد ECS MCP73T-M5 قاطعة داتا الفولت على بنك الرام 1.8 وعلى المقاومة الشبكية 0.9 ممتاز الكلام والفولت الواصل لكويل دائرة البور تقريبا 1.4 ويوجد سخونة على البروسيسور ولمبة الرست طبيعية ولمبة Clock مضاءة دائما
لكن التستر يعطي كود FF-0F وغيرت البيوس من بورد متلها لانه ماعندي ناسخة بيوس والحال على ماهو . ماهي المشكلة من وجهة نظرك

والسؤال الثاني هو لنفرض ان فولت الرام سليم ولكن لايوجد فولت على الكويل من اين ابدأ هل ارجع الى الوراء للتبع الفولت ؟؟؟ وكم القيم الوجب توفرها

الله يجزاك الخير

tarekdia

مهندس جديد
طريقة تتبع الفولت

دائما يا جماعة علشان نتتبع دائرة ولانتعب فيها كل شركة لازم تعطى حاجتين ولابد الحاجتين دولة لازم يكونو امامنا عند تتبع الاعطال
1- مخطط دائرة المذربورد ويسمى ال component layout
2-مخطط اماكن الايسيهات ويسمى component layout diagram
وبالربط بينهم يمكن تتبع العطل فى الدائرة الخاصة بالمذر بورد
ويلاحظ وده اهم شئ عمل الاختبارات على نقاط الاختبار الخاصة بالمذر بورد
ثانيا لولم يوجد عند كل واحد بيعمل صيانة خريطة تتبع الاعطال الخاصة بكل نوع من انواع الاعطال ويمسى هذا المخطط fault flow diagram فسوف تلاحظ ان العمليه كلها ماشية تخمين فى تخمين
3- اذا اردت عمل كشف عن الاعطال فلابد من
اولا وجود مرجع لقراءات جميع الفولتات الموجودة على المذربورد واذا لم يكن متاح فيمكنك عمله وذلك بقراءة جميع النقاط الهامة ووضعها امامك فى صورة جدول ويستحب مع صورة للمذربورد لكى يكون مرجع لك وتاخذ هذه القراءات من لوحة سليمة
واخير لابد ان يراجع كل من يقوم بعملية الصيانة الاطلاع على موضوع يسمى تحليل الاعطال بواسطة البصمة ودى طريقة حديثة لاتعتمد على معرفتك لداتا شيت او اى شئ بل هى طريقة يقوم بها الجهاز الذى يقوم بهذه العملية بقراءة بصمة الاى سى ويقوم الجهاز بتخزينها وذلك لكى نقوم بجعلها مرجع لعمليات صيانة اخرى طريقة الاختبار الحديثة تسمى ASA او Automatic signature analysis او طريقة تحليل البصمة التلقائى ويمكن كتابة هذه الكلمة المرجعية على youtube لكى تقوموا بهم الموضوع وان اشير انه يمكن عمل مثل هذا الجهاز بس المهم فهم طريقة عمله
اخوكم مهندس طارق ضياء

tarekdia

مهندس جديد
طريقة تتبع الفولت

ثانيا مش كل حاجة تقاس يا جماعة هتعرفو انها سليمة او تالفة فالمفروض ان تعرفو ان الايسيهات تنقسم الى نوعين انالوج وديجيتال ولكل نوع ايضا منهم ما هو يعمل مع البور وما يعمل مع الاشارات الضعيفة والتى يطلق عليها سيجنال والمهم هنا ان نعرف شى انه مثل اننا نتحدث اللغة العربية فان الايسيهات تتحدث لغات وهذه اللغة هى شكل الاشارة التى يتحدث بها الاىسى ولذلك ايضا فانه من المعلومات الاساسية ان نتعرف الى شكل الاشارة وهى التى يمكن التعرف اليها بجهاز اسمه الاوسيلوسكوب ولابد ان يكون مدى تردد الاشارات التى يتعرف اليها ويرسمها الجهاز لابد ان تكون اعلى من اشارة الاى سي المراد رؤية الاشارة الخارج منها نفترض اننا نريد لقط صورة لجسم سريع فلابد ان يكون الشتر الخاص بالكاميرا اسرع من المنظر او الجسم المتحرك المراد تصويره وهذه هى النظرية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الكلمات الدليلة
الفولت تتبع طريقة
أعلى