ما الجديد

Ibrahim Amer

مهندس جديد
هل ممكن إصلاح فلاشة و هارد تم تشغيلها في USB Port معكوس القطبية

السلام عليكم إخواني الأعزاء
لي استفسار إن أمكنكم الرد قريب لي قام بتجميع جهاز كمبيوتر جديد
وأراد بعض البرامج على الجهاز فوضعت الفلاشة في الجهاز في فتحات ال usb الموجودة في الكيسة في الأمام فلم تعمل فوضعتها في المازربورد مباشرة فلم تعمل أيضا و اعطاني الجهاز رسالة انه لم يتعرف على الهاردوير الموضوع فكان معي هارد بورتابول سيجيت أيضا عمل نفس الشيىء و بعد الفحص إكتشفت ان من قام بتجميع الجهاز قد عكس أطراف قطبية فتحات ال usb الموجودة في الكيسة عند توصيلها على المازربورد ومن ثم تم تدمير الفلاشة و الهارد البورتابول فهل من الممكن تصليح الهارد و الفلاشة آسف للإطالة و شكرا لكم

عمار الشملان

مهندس جديد

رد: هل ممكن إصلاح فلاشة و هارد تم تشغيلها في USB Port معكوس القطبية

انشاء الله بسيطة
اولا قم بفتح الفلاشة ستجد ان هناك مقاومة عند مدخل اليو اس بي محروقة اوتالفة قم بتغييرها غالبا ما تكون قيمتها 2r2 ويمكن ان تضع بدائل منها 3r3 - 2r1 تجدها في قارئة كروت الميموري
اما بالنسبة للهارد
فك الهارد وراح تشوف حرق اوتلف في مقاومة صفرية طبعا هي تعمل عمل الفيوز قم باستبدالها
وانشاء الله سلامات

Ibrahim Amer

مهندس جديد

والله مش عارف اقولك ايه غير "الله يبارك لك في حياتك و احسن خاتمتك و يدخلك جنته مع الحبيب المصطفى" اللهم آمين ,اسف فليس لدي الخبرة في الإليكترونيات فهل من الممكن ان نتابع سويا بعض الإستفسارات و سوف أصور لك الفلاشة و الهارد و أحاول إصلحهم بإذن الله مع مساعدتك إن لم يكن لديك مانع لدي إستفسار في البداية المقاومة تقاس بالكيلو او الميجا أوم فما معنى قيمتها 2r2
في إنتظار ردك سواء وافقت ام لا يكفيني سرعة ردك و مساعدتك لإخوانك في هذا المنتدى المحترم جزاك الله خيرا.

khateab

مهندس جديد

نظراً لكثرة انشغال المهندس عمار لأنه غالباً ما يتابع أكثر من موضوع معاً لذلك لا أجد حرجاً في النيابة عنه في المساعدة ما استطعت وذلك بعد إذنه طبعاً.
أخي الكريم ..هل تعرف طريقة قراءة قيم المقاومات الكربونية بواسطة خطوط الألوان المطبوعة عليها ؟
سواء كان الجواب نعم أو لا فاسمح لي أن أشرح الطريقة بشكل مختصر فربما يكون هناك من لا يعرفها من زوار المنتدى وقد يستفيد من هذا الشرح و حتى لو كانت الاستفادة بسيطة فقد أكسب بها دعوة صالحة بظهر الغيب.
وهذا الشرح سيكون مدخلاً لشرح كيفية قراءة قيم مقاومات ال SMD
المقاومات الشائعة هي ذات الأربع خطوط لونية : الخط الأول والثاني هو عبارة عن رقم أما الخط الثالث فهو عبارة عن عدد الأصفار .
وهذا هو ترتيب الألوان والارقام التي ترمز إليها :
الأسود = 0
البني = 1
الأحمر = 2
البرتقالي = 3
الأصفر = 4
الأخضر = 5
الأزرق = 6
البنفسجي= 7
الرمادي = 8
الابيض = 9

وفي الخط اللوني الأول يستثنى اللون الأسود ويبدأ باللون البني ذلك لأن اللون الأسود =0 والصفر على الشمال لاقيمة له.
أما الخط اللوني الثاني فيبدأ بالأسود الذي =0 وباقي الألوان بنفس الترتيب السابق
والخط اللوني الثالث يبدأ أيضاً بالأسود ولكن هو لاقيمة له هنا ونقرؤه على أنه كلمة ( أوم ) وذلك لأن هذه الخانة هي عبارة عن عدد الأصفار( أي كم صفر في هذه الخانة ) والصفر ليس عدداً . أما الألوان الأخرى هنا فهي بنفس الترتيب .أي أن اللون البني=0 والأحمر=00 والبرتقالي=000 الى آخره
أما الخط اللوني الرابع فهو نسبة الخطأ (في التصنيع ) وغالباً يكون ذهبي = +5% أو فضي = +10% .
قراءة المقاومات ال ( SMD ) بنفس المبدأ .
فالرقم 2 = اللون الأحمر وحرف R هو عبارة عن فاصلة
ورقم 2 الثاني أيضاً = اللون الأحمر أي أن قيمة المقاومة هي 2.2 أوم

مثال آخر : لو وجدنا مقاومة SMD مكتوب عليها 222 أي 3 خطوط حمراء بالنسبة للمقاومة العادية فالرقم الأول =2 والرقم الثاني أيضاً =2 أما الرقم الثالث = 00 أي أن قيمة هذه المقاومة هي 2200 أوم أي 2.2 كيلو أوم

وهناك برنامج يساعدك في تحديد قيمة المقاومة يمكنك تحميله من هنا :

http://www.reepair.net/vb/showthread.php?t=11680

أما بالنسبة لموضوعك الأساسي فأرجو رفع صورة لدارة الهارد لأحاول مساعدتك بواسطتها

وبالتوفيق انشاء الله

التعديل الأخير:

عمار الشملان

مهندس جديد

بارك الله فيك اخي الغالي خطيب والله شرح تشكر عليه اشكرك على المتابعة
بالنسبة لصاحب الموضوع
يبدو انك الى الان لم تفك شيء قم بالفك وسترى كل شيء بالعين لان هذا ماس كهربائي ولابد ان يترك اثر
ارفع الصور واحنا تحت امرك

أعلى