ما الجديد
 
 

NOOOOR

شركة رؤية
مؤسس الموقع
إنضم
23 فبراير 2009
المشاركات
7,486
مستوى التفاعل
272
كريستالة التوقيت 32k وظيفتها وطريقة فحصها
   
بارك الله فيك
 
 

en.mohamedsaid

شركة عيون دمياط
الإدارة
إنضم
24 فبراير 2009
المشاركات
1,535
مستوى التفاعل
224
كريستالة التوقيت 32k وظيفتها وطريقة فحصها
   
جزاك الله خيرا مهندس احمد

بالفعل كلام سليم فالكرستالات 32k تتشابه فحتى وان كان المبايل قريب الى حد ما من الماذربورد فايضا اذا تم نقل الكريستاله من الساعه ستجد انها تعمل بشكل جيد عن تجربه شخصيه


وبالطبع هذه الكريستاله تتأثر بارتفاع درجه الحراره عليها مما يعرضها للتلف لذا يفضل فكها عن طريق الكاويه وشافط الازير او الشيلد او فكها بالهوت ولكن عن طريق التسخين من اسفل البورده

دمت بخير
 
 

tamerforislam222

مهندس جديد
إنضم
26 فبراير 2009
المشاركات
253
مستوى التفاعل
0
كريستالة التوقيت 32k وظيفتها وطريقة فحصها
   
هنا اسجل اختلافى مع المهندس هيثم بالفعل الكريستاله تقطع البورده احيانا داتا
وده مجرب فى gb g31 كتير ولا تفتح الا بعد عمل تلامس باليد عليها والاشد من كده انك ممكن تغيرها وتجد نفس العيب وده بيكون بسبب ديود >و 3 ارجل بجوار مخرج الساتا غالبا
 
 

محمدالعربي

مهندس جديد
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
277
مستوى التفاعل
0
كريستالة التوقيت 32k وظيفتها وطريقة فحصها
   
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك استاذ احمد موضوع ممتاز فتح الله عليك

أود أذكر بعض المعلومات حول الكرستاله ولكن لا أدري من أين لي بتلك المعلومات هههههههه

الكرستاله صنعت من الحجر الكرستال وهو نوع من انواع الحجارة الموجوده بالفعل في الجبال ..
ميزة ذلك الحجر انه عند ضربه في جانبيه يخرج تردد في الجانبين الاخرين ..
يتم تحديد قيمة ترددها عند الصنع بتحديد الحجم والشكل الهندسي لتلك القطعه الداخليه من الحجر الكرستال ..
القطعه الداخليه من الحجر الكرستال لك ان تتخيل انها ذات أربع أطراف . طريفين دخل وطرفين خرج ..
الحجر الكرستال لا ينتج اي ترد إذا تم ضربه من جانب واحد . لذا تم إحكام طرف من طرفي الدخل بالغلاف الخارجي حتى إذا تم إعطاء القطعه نبضه واحده من طرف واحد تنتج تردد لان الطرف الثاني للدخل محكم بالغلافه فكأنه ضرب ايضا ..
لا بديل للكرستاله حيث ان الاختلاف الوحيد بينهم هو قيمة التردد ومعنى البحث عن بديل اي بقيمه تردد أخرى وبالطبع لا تعمل الدائرة لانها صممت لتردد معين ..
الكرستاله لا تأخد جهد لتحوله تردد ولا العكس .. بل تأخذ نبضة واحده فتنتج تردد لفتره ثم يبدأ التردد في تناقص أتساعه(Wave) وليس سرعته(Hz) (عملية تحتاج إلى رسم) ..
قبل انقطاع التردد الناتج من الكرستاله تقوم دائرة تعويض الكرستاله بارسال نبضه اخرى اليها لتستمر في انتاج التردد .. دايرة التعويض دائما داخل القطعه التي تخدمها الكرستاله (Chip).
الكرستاله لا تسبب عطل معين .. عند تلفها تتعطل الدائره او الشريحه المعتمده عليها بالكلية ..
التردد هو أهم شئ في عالم الالكترونيات .. نعتبر جميع الالكترونيات هي الجسد والتردد هو الروح والحياة له ..
الكرستاله مكون منتظم جدا جدا .. بمعنى مثلا انك تستخدم ساعه كوارتز بكرستاله مثل الساعات الرقميه وغيرها .. لك أن تتخيل مدى إحتمال أخطاء الكرستاله . تكاد تكون معدومه . مثلا تأخير او تقديم ثانيه واحده كل 10 سنوات ... معلومة محققه ..

الكرستاله يطلق عليها اسم بيزو (Bezzu) معلومة غير مأكده تاكيدا تاما ..

التردد هو لغة الصفر والواحد

السلام عليكم

 
 

معهد المحترف

أحمد راعي
الإدارة
إنضم
30 أبريل 2010
المشاركات
1,227
مستوى التفاعل
130
كريستالة التوقيت 32k وظيفتها وطريقة فحصها
   
إليك هذه المقالة تتحدث عن الكوارتز


في ساعات الكوارتز ، المنتشرة انتشارا واسعا في الأسواق ، يكون المرنان resonater هو من يقوم بضبط وقت الساعة . وهو يقوم بوظيفة البندول في ساعات الحائط الميكانيكية أو عجلة التوازن في ساعات الجيب وساعات اليد ، إلا أنه يتذبذب عددا كبيرا من المرات تبلغ في الساعات المنتشرة في الأسواق مقدار 32768 ذبذبة في الثانية الزمنية الواحدة . لهذا كانت ساعة الكوارتز ، سواء الرقمية منها أو ذات العقارب ، أضبط بكثير من الساعات السابقة لها لكثرة عدد ذبذباتها كما اتضح لنا سابقا .
والكوارتز ، أو ما يعرف بثاني أكسيد الرمل( السيليكون) النقي ، هو ملح بللوري أودع الله سبحانه فيه خاصية التردد المنضبط الدقيق ، وهو إن تعرض لاهتزاز ميكانيكي فإنه ينتج اهتزازا كهربائيا بنفس عدد الاهتزازات التي أثرت عليه وفوق ذلك فهو يحافظ على عددها مضبوطا . وعلى العكس فإنه إن تأثر باهتزاز كهربي فإنه يهتز ميكانيكيا بنفس العدد ويحافظ عليه . هذه الخاصية في بللورات الكوارتز تسمى piezoelectric ، وقد استغلت في كثير من الأجهزة الإلكترونية التي تحتاج إلى ترددات مضبوطة ، مثل أجهزة الإرسال والاستقبال والساعات والكثير من الأجهزة الأخرى .
إن الذي يحدد عدد ذبذبات البللورة هو حجمها وعدد سطوحها ونقاؤها وثبات درجات الحرارة ...
واختيار العدد من الذبذبات الذي ذكرناه في ساعة الكوارتز يرجع إلى اعتبارات صناعية وإلى اعتبارات حسابية تتعلق بالنظام الثنائي في الحساب . إن الرقم المذكور هو حاصل ضرب العدد 2 في نفسه خمسة عشر مرة ، وهذا العدد تتم تجزئته عبر دوائر إلكترونية حتى نصل به إلى تردد من رنين واحد أي نبضة pulse واحدة تدير موتورا كهربيا صغيرا يدير مسننات عقارب الساعة ، وهذه المسننات ذات اعداد معينة من الأسنان تجعل العقارب في نهاية الأمر تدور بانتظام لتقيس زمنا دقيقا . إليكم رسما متحركا تبدو في بللورة كوارتز طبيعية والتي تشكل بشكل يشبه الشوكة الرنانة ، وتصلها الذبذبات الالكترونية من دائرة رنين بالعدد المطلوب من الذبذبات ، والبللورة تهتز بنفس العدد وإن نقص او زاد قليلا لاعتبارات درجات الحرارة مثلا . دائرة الرنين لا تظهر في الرسم :

otime00017g4.gif


وإليكم توضيحا بالرسم لما ذكرناه :
في داخل ساعة الكوارتز ، ساعة الحائط أو ساعة اليد او المكتب ، تزود البطارية 1 بللورة الكوارتز 2بالكهرباء عبر دائرة الكترونية 3 كما قلنا . تأخذ البللورة بالتردد بشكل مضبوط . والدائرة الالكترونية تقوم أيضا بتعداد الذبذبات واستخدامها بشكل نبضات كهربية منتظمة ، واحدة كل ثانية ، وهذه النبضات تدير شاشة رقمية أو تدير موتورا 4دقيقا وصغيرا ليدير مسننات 5 train wheel والتي بدورها تدير عقرب الثواني والدقائق والساعات 6 . إليكم رسما يوضح ذلك :

howclockworks.gif

وعلينا أن ننتبه إلى أن دقة ساعات الكوارتز تتبع دقة تصنيعها وجودة أجزائها مثل أي جهاز آخر . ولذا نجد ساعات رخيصة الثمن جدا لا تبين لنا الوقت بالشكل الدقيق الذي تبينه الساعات الجيدة الصنع . وعلينا أيضا أن ناخذ بالحسبان ان اثمان الساعات الجيدة الصنع لا تكون مرتفعة بسبب دقة الصنع فحسب بل إن ذلك يعود إلى إضافة معدن الذهب إلى غلاف بعض الساعات ، وإضافة معادن ثمينة كالماس مثلا إلى مظهر الساعة الخارجي ، وهذا كله لا دخل له في دقة وقت الساعة الذي يعود في الأصل إلى جودة صناعة أجهزتها الداخلية .
 
 
 
أعلى